تصحيح النظر بالليزر

يعاني الكثير من المرضى من مشاكل وعيوب البصر وحتى فترة قريبة كان العلاج الوحيد لتلك المشاكل باستخدام العدسات إما عن طريق النظارات الطبية أو عن طريق العدسات اللاصقة.

ولكن دخول الليزر في مجال طب العيون شكل قفزة نوعية حديثة ومتطورة مكنت كثير من المرضى من الاستغناء عن ارتداء النظارات الطبية ومشاكلها.
نقدم في المشفى التركي الأوروبي عملية تصحيح النظر بالليزك تحت إشراف أمهر أطباء العيون المتدربين عالمياً والذين يمتلكون خبرة واسعة في مجال تقنيات علاج البصر بالليزك.

فما هي عملية تصحيح النظر بالليزك؟
هي عبارة عن تقنية يتم فيها استخدام شعاع الليزر لتعديل شكل القرنية وتصحيح أسواء الانكسار عند المريض مما يمكنه من الاستغناء عن النظارات الطبية.

ما هي ميزات عملية الليزك؟
• مدة العملية قصيرة لا تتجاوز دقائق
• فترة النقاهة بعد العمل الجراحي قصيرة
• لا يوجد ألم أثناء الجراحة
• تمكن المريض من استعادة قوة الأبصار كاملة
• تمكن المريض من الاستغناء عن النظارات الطبية

ما هي عيوب البصر وأسواء الانكسار؟
يمر الضوء من القرنية إلى العدسة في مقدمة العين ويتركز بشكل صحيح على الشبكية في الجزء الخلفي من العين
قصر النظر: يكون تحدب القرنية أو المسافة بين عدسة العين والشبكية أقصر من الطبيعي. وبالتالي فإن الضوء يتجمع أمام الشبكية بدلاً من التجمع على سطحها مباشرة مما ينتج عنه عدم وضوح الرؤية عند النظر للأجسام البعيدة.

طول النظر: تكون القرنية مسطحة أو عندما تكون المسافة بين عدسة العين والشبكية أطول من الطبيعي. وبالتالي فإن الضوء يتجمع خلف الشبكية مما يؤدي لعدم وضوح الرؤية عند النظر للأجسام القريبة
الإستجماتزم: يحدث عندما يكون سطح القرنية محدباً بشكل غير منتظم. وذلك يعنى تجمع الضوء في عدة نقاط على الشبكية مما يؤدي لعدم وضوح الرؤية.

كيف تتم عملية الليزك؟
تستخدم أداة الميكروكيراتوم بعد حقن مخدر موضعي لقطع طبقة رقيقة من سطح القرنية باستثناءا جزء صغير منها يبقى متصلة بالعين ويتم إبعاده للخلف ويستخدم بعد ذلك الإكزايمر ليزر لتعديل النسيج الداخلي للقرنية حسب الوضع المدروس ومن ثم تعاد الطبقة السطحية للقرنية دون وضع أية قطب جراحية.

متى يمكن الرؤية بعد تطبيق تقنية الليزر؟
يستطيع معظم المرضى مشاهدة التلفاز بعد 4 ساعات من العملية أما استعادة قوة الإبصار فتحتاج من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.
ما هي المخاطر المتعلقة بعملية الليزر؟
تعتبر عملية الليزك آمنة إلى حد كبير ولكن يوجد بعض المشاكل البسيطة والتي تتطلب أن تختاري الجراح بعناية لتلافيها.
إن العمى بعد عملية الليزك من الشائعات المنتشرة وهو غير صحيح إطلاقاً.