علاج ضغط فقرات الظهر

يتشكل العمود الفقري من ثلاثة وثلاثون فقرة موزعة على الشكل التالي سبع فقرات رقبية واثنا عشرة فقرة ظهرية وخمس فقرات قطنية وخمس فقرات ملتحمة مع بعضها لتشكل عظم العجز والباقي من الفقرات يشكل العصعص.

تتشكل الفقرة من جسم مستدير يدعى جسم الفقرة ومن قوس خلفية تشكل حلقة تحيط بالقناة الفقرية والتي تحوي النخاع الشوكي والأعصاب الشوكية.

تتمفصل كل فقرة مع الفقرة الأعلى منها والفقرة الأدنى منها عبر النواتئ المفصلية ويفصل بين كل فقرتين القرص بين الفقرات (الديسك)
يتكون القرص بين الفقرات من حلقة ليفية صلبة تحيط بمادة هلامية لزجة تدعى النواة اللبية.

أعراض ضغط فقرات الظهر:
إن التقدم في العمر وحمل الأوزان الثقيلة بطريقة فير صحيحة يؤدي إلى حدوث تشققات في الحلقة الليفية مما يؤدي إلى تسرب النواة الهلامية إلى القناة الشوكية وضغطها على الأعصاب الشوكية.
يسبب هذا الضغط ألما ً شديداً ينتشر من منطقة أسفل الظهر باتجاه مسار العصب الشوكي حيث يمتد على أحد أو كلا الطرفين السفليين على الوجه الخلفي أو الأمامي للطرف وصولاً لأصابع القدمين ويترافق مع الإحساس بالتميل والتخدير.
إن الانضغاط الشديد للأعصاب الشوكية النهائية والتي تعرف بذيل الفرس يسبب ما يسمى بمتلازمة ذيل الفرس والتي يشكو المصاب بها بالإضافة إلى الآلام الشديدة أسفل الظهر والطرف السفلي من ضعف عضلي وعدم القدرة على الوقوف على أطراف الأصابع ويشكو أيضاً من عدم القدرة على التحكم بالبول والبراز وتعتبر متلازمة ذيل الفرس حالة جراحية إسعافية ويجب الخضوع للجراحة فوراً لإزالة الانضغاط عن الأعصاب الشوكية.

علاج ضغط فقرات الظهر:
ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من انضغاط فقرات الظهر للمرة الأولى ولا يوجد لديهم علامات متلازمة ذيل الفرس بالراحة وتناول الأدوية المسكنة بالإضافة إلى المرخيات العضلية والبيوغابالين المسكن لآلام الأعصاب وفيتامينات ب 12 والتي تعرف بتأثيرها الإيجابي على الجملة العصبية.
كما إن العلاج الفيزيائي يعتبر من اهم لعلاجات المتبعة لعلاج آلام انضغاط فقرات الظهر.
إن استمرار الألم الشديد غير المستجيب للعلاجات السابقة أو وجود أي من علامات متلازمة ذيل الفرس أو وجود ضعف عضلي فعندها يجب إن يخضع المريض للجراحة.
تشمل طرق الجراحة طريقة الجراحة التقليدية وطريقة الجراحة الميكروسكوبية والعلاج بالليزر والتي تضمن تعافي أسرع وعودة إلى العمل خلال ثلاثة أيام من الجراحة.

تستخدم تقنية الإسمنت الطبي لعلاج انهدام الفقرات الظهرية الناجمة عن هشاشة العظام وهي تقنية تساعد على الحفاظ على حجم الفقرة وإيقاف الكسور الانهدامية فيها.
تعتبر عملية زراعة الغضروف الصناعي المتحرك طريقة واعدة وهي تساعد على المحافظة على ليونة الحركة بين الفقرات.

نصائح لتقليل آلام ضغط فقرات الظهر:
• عدم حمل الأوزان الثقيلة وحمل الأوزان بطريقة صحيحة
• النوم على فراش مريح ولين وتجنب النوم على الفرش الصلبة وتجنب الوضعيات المعيبة أثناء النوم
• اللجوء إلى العلاج الفيزيائي والقيام بالتمارين الرياضية والتي يحددها لك طبيب العلاج الفيزيائي
• استخدام المشدات والأحزمة الظهرية والتي تسند وتدعم الفقرات الظهرية