عملية تصغير الثدي

تلجأ النساء لعمليات الثدى سواء بشكل تجميلى لإضفاء مظهر أفضل على صدرهن، أو في حالات طبية مثل حالات ما بعد جراحات إزالة الثدى نتيجة الإصابة بالسرطان أو فى حالات التشوهات مثلاً. هناك ثلاث أنواع لعمليات تجميل الثدي وهم تكبير الثدي، رفع و شد الثدي و تصغير الثدي.
نحن، في المستشفى التركي الأوروبي لدينا أفضل الجراحين المتمكنين من جميع أنواع عمليات الثدي.

عملية تصغير الثدي: تعاني بعض النساء من ثدي كبير جداً، ويطلبن إجراء عمليات تصغير الثدي. الثدي الأكبر من الحجم الطبيعي، ليس مسألة جمالية فقط، إنما ترتبط أيضا بملائمة الثدي صحياً لمبنى الجسم كله و يؤدي إلى ألام في الظهر.

أنواع عمليات تصغير الثدي:
1. شفط الدهون: ممكن تصغير حجم الثدي بواسطة شفط الدهون فقط. يتم إجراء الجراحة عن طريق عدة شقوق (جروح) صغيرة تقريباً 5 ملمتر كل واحد، عن طريقها يتم إدخال جهاز لشفط الدهون. هذه الجراحة مناسبة للنساء المعنيات بتغيير بسيط على حجم الثدي وغير معنيات بحدوث ندب. هذه الجراحة لا تقوم برفع الثدي.
2. تصغير الثدي مع إبقاء ندبات حول هالة الثدي وندب عمودي: ربما هذه هي الجراحة الأكثر شيوعاً ضمن عمليات تصغير الثدي وتمكن من تصغير الثدي بشكل كبير وبنفس الوقت رفعه. بنهاية الجراحة تبقى ندب حول هالة الثدي وندب عمودية تحت طيات الثدي.
3. عمليات تصغير الثدي مع تحريك الحلمة بواسطة زراعة من جديد: هذه الجراحة مخصصة للنساء صاحبات ثدي متدلي جداً. تمكن الجراحة من تصغير الثدي بشكل كبير وعلاج فائض الجلد الكبير. يتم إزالة الحلمة والهالة من نسيج الثدي تحتهما، ويتم وصلها للجلد بمنطقة أعلى. يزال باقي نسيج الثدي من القسم الأسفل منه .

تهيئة المريضة قبل عمليات الثدي: 
أولاً:- التأكد من الصحة العامة للمريضة. سيجري الطبيب المختص بعض التحاليل و الفحوصات للتأكد من أن المريضة في صحة جيدة.
ثانياً:- يقوم الطبيب بالتحدث مع المريضة عن طبيعة العملية، و يجب أيضاً أن تخبر المريضة الطبيب بتوقعاتها بعد العملية . يتم تحديد نوع العملية مع المريضة و يعتمد النوع على حجم الثدي بالتناسب مع الطول و الوزن. 
تجرى عمليات الثدي تحت التخدير الكلي. تستغرق حوالي 2 ساعات، و تتطلب إقامة المريض في المستشفى لمدة يوم.

مابعد عملية الثدي و فترة النقاهة:
1. يمكن العودة إلى العمل بعد 1 إسبوع من العملية.
2. لا يجب أن تقومى بأى أنشطة تتضمن مجهود كبير أو رفع أثقال كبيرة لمدة سنة بعد العملية. و لكن يمكن ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي بعد 2 أسابيع.

الأعراض الجانبية لعمليات الثدي:
1. آلام الثدي من الأعراض الطبيعية 
2. وجود بعض التورم والاحمرار فى المنطقة. يعتبر رد فعل طبيعى للجسم وسيختفى بعد 10 أيام.

الحمل و الرضاعة:
لا تؤثر عملية تكبير الصدر على الحمل نهائياً. و أيضاً لا تؤثر على الرضاعة.

يجب ارتداء حمالة صدر لمدة 3 أشهر (المشد) لمدة تترواح بين 3-6 أشهر حتى تظهر النتائج النهائية.